شبكة بلاد ثمالة




جديد الصور

جديد البطاقات

جديد الأخبار

جديد الفيديو

جديد الصوتيات

المتواجدون الآن


تغذيات RSS

07-29-2008 10:13 PM

الوله تراكم أنتم اللي طلبتوني هالدروس وأشغلتوني عن مهاملي , وتروني أستاد شديد ولا عندي ألا خنق وعصى وحصى واقلها قرصه والا لية أذن للطالب اللي ما يبلع العافيه منكم ويتعذبل من الشيطان ويقول يا ربي هداك .

الثانيه ما نبغي الموضوع مثل النمل مسرب .. لالا.. نبغيه دروس كل درس لوحده مثل ألضان والمعزى والجفار يوم تخرجها من الحضيره واحده واحده ..

درسكم الأول عن ألدياس وأبغيكم تضيفون في مداخلاتكم كل اللي تذكرونه والا يذكر لكم من معارفكم عن مفردات الدياس ,, وهالحين تعالوا نديس على الدياس .

بسم الله الرحمن الرحيم

* الدياس : اسم ماخوذ من الفعل داس مثل يوم تقول القياس من الفعل قاس لأن البهايم من بقر وحمير تدوس بأظلافها في الدياس على القصيل وفيه السنابل حتى يتهشم ويتكسر ويتحول السنبل لحب والقصيل الى تبن ولكن دون فرز ,,, يعني نتيجة الدياس حب مختلط بالتبن . ولا يفصل بينهم ألا في عمليه الذراء أو الذريه وهذا موضوع درس في المستقبل .

مكان الدياس : الجرين وهو عباره عن أرض دايريه قطرها من 15م الى 30م تقريبا يكون سطحها مستوي وصلب وخالى من ألأنربه , ويتوسط دائرة الجرين عمود (عود من الخشب) يسمى القاعد بأرتفاع القامه(متر ونصف) مثبت في ألأرض, والقاعد وظيفته أنه يربط فيه القران (حيوانات الدياس)بحيث تقرن من رقابها بحبل يثبت في القاعد بربطه تسمح بالدواران للحيوانات (القران) المقرونه .

يشكركم ألاستاد منقاش ويبغيكم تضيفون اللي تعرفونه عن الدياس من المفردات اللي نسيتها,, لكن أياكم تنطون للصرام والا الذراء لأنها جايتكم في دروس جايه والا ينخبل واحد منكم ويجيني بكلمه من ديره ثانيه ما لها علاقه بدرسكم الليله مثل كلمه عن السواني والا الأثاره والا غيرها , واللي عنده صوره للدياس من ألأنترنت والا غيرها لا يبخل بها على زملاه الطلاب .وتصبحون على خير ...

http://www.thomala.com/vb/showthread.php?t=8464
======================
بسم الله الرحمن الرحيم

كان درسكم ألأول عن ألدياس , والليله الدرس الثاني عن ألصرام ,,, صحيح كان المفروض تدرسون الصرام قبل الدياس والسواني قبل الصرام والأثاره قبل السواني , لكن أنا حر أديس عليكم كما أبغي وعلى أخشامكم الشحم (شحم سيارات) , وثاني مره تحلون واجباتكم ياللي ما أنا قايل وانتم ما تشوفون الدرب وأحمدوا الله أني صابر عليكم .

فعل صرم في لغة ثماله تعني بتر ألشيء بسرعة بواسطة آلة حاده , وفي الحصاد تعني حش القصيل من مستوى ألأرض (اسفله) بواسطة المحش ,, والصرام بكسر الصاد وفتح الراء هو عملية الحش التي يجمع فيها ملء الكف من القصيل ويبتر دفعة واحده بالمحش, والصرام بفتح الصاد وتشديد الراء مع فتحها أسم الفاعل وجمعها الصرامه , والصريم هو القصيل المصروم ,, والصارم أسم من مترادفات السيف ومن مترادفات صفةالرجل الحازم الحاسم في الأمور مثل الاستاد منقاش أطال الله في عمره ..

وقبل أنغمس في الشرح وأنسى اللي أهم من الدرس أقول لكم : خذوا في حسابكم (واجب) انه كل يوم واحد منكم لا هان يجيب معه شوية ضرمه لحماري ولا تكلفون على أنفسكم واجد , بس في حدود خمس لوايا برسيم والا شعير أو خيشه علف واللي تقدمونه لحمار أستادكم منقاش تبون تلقونه قدامكم في نتايجكم آخر السنه ..

نعود للدرس :

اللي يصرمون (الصرامه) أذا حطوا أيديهم في الصرام يبتدون من صداري الركبان وينتهون عند العقمان في ناقع كل ركيب ,, وأذا كان الركيب مسقوي كل صرام يصرم شطي واذا كان عثري يصرم سوقه ,, والصرامه يبتدون الصرام صف واحد ويتسابقون , ويتحركون وهم يصرمون للأمام وكل صرام منهم قاعد الحفزه أو يحفز رجل ويثني ركبة الرجل الثانيه على ألأرض , ويجي من خلف صف الصرامه صف الحضانه اللي يحضنون القصيل بسنبله على شكل لوايا كبيره (حضن) كل حضن بالكاد تلتقي عليه أيادي الرجال البالغ , ومن خلف الحضانه اللقاطه اللي يلقطون اللي يتساقط من القصيل والسنبل , وفي الغالب يكونون صبيه صغار ثم يجي من وراء الجميع الحماله اللي ينقلون اللوايا (الحضون) على ظهور البهايم وبعضها على روسهم حتى يوصلونها للجرن (جمع جرين) .

أذا كان القصيل بسنبله ناشف (يابس) يكدن على شكل كدن في طرف الجرين, واذا كان لين أو باقي فيه رطوبه يسطر , والتسطير هو فك الحزم وفردها للشمس علو ألأرض جوار الجرن لغرض تنشيفها .

والتكدين يحتاج لمهاره من مكدن راعي خبره يرص القصيل مفرود بسنبله على هيئة دائره يكون السنبل في مركزها (وسطها) وآخر القصيل في محيطها ويستمر في الرص الى أعلا , وكل ما علا الكدن كل ما ضاقت (مالت) للداخل دايرة الكدنه (شي بسيط) حتى تكون بأرتفاع القامه أو أكثر شويه ويكون شكلها أسطواني , ثم يغطى الكدانه أعلا الكدنه بالتبن واللي متيسر من اللبود .

والحب في سنبله مع قصيله في الكدن يبقى فترة طويله ربما تصل لعشر سنين بدون أنه يخرب بسوس والا غيره , لكن الحب يخرب بسرعه بعد سنه الى سنتين أذا كان حب صافي في المخازن وألأكياس .

وفي نهاية يوم الصرام يعطى راعي الصريم الشعاله ( الصرامه والحضانه والحماله والكدانه ) شغالتهم من حضن الى حضنين من القصيل بسنبله , والحضن كما بينته لكم هو حضنة القصيل اللي بالكاد تلتقي عليها يدين الرجال الراشد ,, أما الطرقي المار على مكان الصرام (اللي ما يشتغل) فيعطى فريكه وهي حزمه تقارب نصف الحضن , وأقل عطاء لصبي من اللقاطه أو واحد مر ولاطلب ولا أشتغل هو الحنكوته وهي لويه بالكاد تلتقي عليه أصابع اليدين الثنتين أذا وضعت في الكفين , وفي العاده تكون من القصيل والسنبل ألأخضر المستوي لأن اللي تعطى له يشويها أو يلهلبها على اللهب حتى يتفسخ السفا عن الحب اللين ثم ياكله (يعني وجبه سريعه).

الصرامه لهم غناء يسمونه ردح الصرام أيقاعاته ولحونه تناغم مع حركة الصرامه وهم يصرمون في حركة أهتزازيه الى ألأمام والخلف جيئة وذهابا مثل قصيدة بدايتها:

وانا ما احسب البنت تاكل قضامه ,,,, تحس السفا من تحيت اللثامه

ولا يا عسل سال فوق الرداعه ,,,,, ترى الاجنبي اليوم معكم وداعه

وانا ما معي في المقادير حيله ,,,,,, مسيكين وابصار عيني كليله

وغير ها كثير ..

الدرس الجاي (الثالث) يبي يكون عن الذريه , وابغيكم يا طلاب منقاش تاخذون الدرس بشي من الجديه حتى يستفيد منه من يقراه بعدكم , ونبغي اللي يقدرون منكم يدعمون الدرس بقصايد قديمه من قصايد الصرامه وبصور للجرن والكدن والدياس وغيرها لا يبخلون بها على زملاهم , وسلامتكم....







كلمات من الدرس نبغي من يبين معانيها ؟؟ :

صداري الركبان , ناقع الركيب , العقم , العاقد , شطي , سوقه , الحفزه , يكدن , كدنه , مكدن او كدان, لبود , القامه , الطرقي , يلهلبها , السفا والسفاه , قضامه , الرداعه , مسقوي , عثري .

http://www.thomala.com/vb/showthread.php?t=8589
============================
بسم الله الرحمن الرحيم

من الدرس ألأول اللي سبق الثاني واللي قبل هذا ألدرس بدرسين عرفتم أن ألدياس يستمر حتى يتحول القصيل الى تبن ناعم وينفصل الحب عن سنبله ويتحول باقي السنبل لسفا ,, والى هالحد ما قربك حب (بعد ضايع في وسط التبن ) ,,,, ويا صعبك يا لقمة العيش , ويا طول مشوارها حتى تصل لفم آكلها , من بذره مدفونه الى نبته تحتاج لوقت وجهد وماء وعنايه وحمايه ثم صرام ودنا (نقل) للجرن ثم دياس لفصل الحب من سنبله ثم ذريه لفصل الحب من تبنه .

ثم الحب يحتاج لرحى تطحنه حتى يصبح دقيق ثم عجن وحطب وشبوب نار ومصالاه وطهي حتى يصل للأفواه ,,, يا سبحان ألله على صنعه والحمد لله على يسره ,, سنه من سنن الله في الحياه ,, وقصه عجيبه يستمر باقيها (بعد دخول اللقمه للفم) نعرف عنه القليل ونجهل عنه الكثير ولا يقدر يفصل لنا بعض اللي يسير فيه الا مختص مثل طبيب والا غيره.

أما درسكم الثالث هالليله عن الذريه كما تعرفها ثماله وباقي ربعها من ثقيف وحلفاها من قريش وهذيل وبعض جيرانها من هوازن ,,, الذريه (بتشديد وفتح الذال وكسر الراء وتشديد وفتح الياء) : هي رفع التبن الى مستوى الراس (قامه) بكفوف المذري وهي مجتمعه ومبسوطه حتى روس ألأصابع ونثره مع بعثره خفيفه بالتدريج حتى يسحب هبوب الرياح التبن الخفيف يمنه أو يسره حسب أتجاهها ويسقط الحب بشكل عمودي على أرض الجرين ومعه كل ألأجسام الصلبه اللي أثقل من التبن .

والذاريات من أسماء الرياح اللي تنقل ثم تلقي بعض البذور المجنحه من مكان لمكان وتنقل الذكار (حبوب اللقاح) وتحمل حملة التذكير (التلقيح) مثل النحل والفراش والطيور وغيرها وتحمل السحب المحمله بالماء الماطر اللي تشبه قطراته يوم تنزل من السحاب تساقط حبات الحب , وغمامة السحاب بعد المطر وهي تحرك مدبره بفعل الرياح تشبه في الذريه غمامة التبن والرياح تحركها تاركه خلفها حبها يتساقط تحتها .

والمذريات (بضم الميم وفتح الذال وكسر ألراء) جمع مذريه وهي المره تذري التبن , والمذرين (بضم الميم وفتح الذال وكسر ألراء) جمع مذري وهو الرجل يذري التبن . والفعل ذرى (بفتح الذال وفتح وتشديد الراء) يعني حرك التبن بيديه وذره في الهواء , ومن هالفعل جاء فعل ألأمر ذره أي دعه والفعل المضارع يذر أي يترك وجات كلمة ذره (بفتح الذال وتشديد وفتح الراء) وهي الهبأه تطير في الهواء أو النملة الصغيره على ألأرض..

والفعل ذرى (بفتح الذال والراء) يعني بذر الحب او البذر حثيا في حالة الوقوف مع الحركه ومنه أسم الفعل ذرى (بكسر الذال وفتح الراء) , وأسم الفاعل ذاري (بفتح الذال وكسر الراء) , ومنه كذلك أسم حبوب الذره (بضم الذال وفتح الراء)..

ألذرى (بفتح الذال والراء) هو المكان اللي يحمي من مطر المزن (السحب) , والفعل أستذرى يعني أحتمى بمكان يحميه من الهزل ( بفتح الهاء والزاء أي بلل المطرالمصرد) , وتشبيها بالمآل والخاتمه يطلق الهزل أيضا على التافه من القيل والقال ...

الخاتمه يا قلال الخاتمه أحس بالهزال وقلة ألجدى ,,,, خلوا تكملة درس الليله (ألذريه ,الجزء الثاني) في الدرس الرابع حتى ما نطول عليكم وتملون وتحقدون على ألاستاد..



ملاحظات :

* أبغي أذكركم الحكمه - من علمني حرفا كنت له عبدا .

* وابغي أذكركم أن كلامي يحتاج لتصحيح منكم حتى لا نظلل غيرنا في مستقبل ألأيام , وأعذروني في التقصير يالربع ترون الكلام من الراس ما هو من قرطاس وأنا ما أنا مدرس لغه عربيه لأن تخصصي دكتوراه في حميرة علوم ألذره (النمله الصغيره والهبأه).

* خلينا على بالك يبو عادل وعدل اللي تقدر عليه .

* أخويه المشرف الفني أنت وابو ملاك أدعمونا بالصور دعمتكم العافيه.

* رساله لطلابي : أبن داخل , ابن عزاب ابو هاشم ابو ملاك ابو أمجد حسن عابد : ما علقتوا زي عادتكم على الدرس الثاني , وبلغني أنكم شرهانين من بعض المزح ؟؟لكن أبشروا باللي يسليكم ..

* هذا الدرس خليته لكم مثل الزاد ألقفار لأني قللت فيه المزح والسبب شكوى بعض الطلبه من أستخبال منقاش ..



وهالحين شوية تنشدات :

أنشدكم عن : السفا والسافيات , الهبان والهبايب والهبوب , الهزال , قلة الجدى , المصرد , قرطاس, ليش نسمي ألأولاد ذريه , معنى تنشدات , شرهانيين ,معنى القفار في الزاد والأرض والفرق في اللفظ..
http://www.thomala.com/vb/showthread.php?t=8732

تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 977


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


منقاش
تقييم
1.35/10 (15 صوت)