شبكة بلاد ثمالة




جديد الصور

جديد البطاقات

جديد الأخبار

جديد الفيديو

جديد الصوتيات

المتواجدون الآن


تغذيات RSS

05-14-2009 10:38 AM

السلام عليكم ورحمة الله :
الشذاب من نباتات المنطقة ,

image
ومنه ماينبت بريا ومنه ما يستزرع ,والشذاب او السذاب كما يرد في كتب النبات والمعاجم , شجيرة صغيرة لا يتجاوز ارتفاعها ساق الرجل , لها سوق رفيعه وغصينات سهلة الكسر صغيرة ونحيلة ,

image
إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل

وللنبات وريقات خضراء قاتمة , و زهرة صفراء صغيرة , وثماره حب صغير داخل غلاف مدور . واكبر ما يميز الشذاب رائحته القوية النفاذة التي يشتهر بها .
image
إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل

والشذاب معدود في النباتات الطبية , بل ومن اشهرها في القديم والحديث ,ومجالات الاستطباب به عديدة , ولكن في رائحته القوية جوهر المسألة وسرها فمن اجلها يوصف لعلاج كثير من المعضلات , وبالامكان الاستزادة بالرجوع لاصحاب الاختصاص في ذلك .

image

ولكنني اذكر هنا واحدة من مزايا هذا النبات الهامة , وهي ان الهوام لا تطيق رائحته وتفر منها لذلك يستخدم لطردها بزراعته بالقرب من المساكن او وضع اغصانه بالقرب من الاماكن التي يخشى ان تتواجد فيها .
وسوف اورد لكم بعضا منما جاء في كتب النبات والمعاجم عن هذا النبات .
قال : ابن سيدة في المخصص عند الحديث عن النباتات ذات الاستعمالات الطبية قال :ابن دريد السذاب بقلة . معربة وهو بلغة اهل اليمن الختف والخفت لغة في الختف , والفيجن السذاب . قال : ولا احسبها عربية صحيحة .
وفي القاموس المحيط السذاب الفيجن . وفي اللسان الفيجن والفيجل : السذاب.
وفي العباب الزاخر للصاغاني . أبن دريد: الختف -بالضم-: السذاب فيما زعموا، لغة يمانية. وقال الأزهري في تركيب خ ف ت: ثعلب عن أبن الأعرابي: الخفت -بضم الخاء وسكون الفاء-: السذاب؛ وهو الفيجل والفيجن.
ولم يذكره الدينوري في كتاب النبات.والذي ذكره الدينوري هو قوله عند الحديث عن نبات الحزا :بانه سذاب البر
قلت : وقد رأيت من نقل عن ابن منظور تعريفه للحزا وما جاء فيه من قوة رائحته وخواصه المماثلة للسذاب . واورده عند الحديث عن السذاب , ظنا منه بان ذلك هو السذاب .
قلت : ان ابن منظور لم يقل بان الحزا هو السذاب . وقد رأيت الحزا ونباته بعيد كل البعد عن نبات السذاب , وليس من فصيلته ,ولكن كل النباتات ذات الرائحة الخمطة , يذكر بان لها فوائد في طرد الهوام , وربما الارواح الشريرة .كفانا الله واياكم شر كل ذي شر .
والسلام عليكم ورحمة الله .


كتبه لكم الحاج سلام .

لمزيد من الاطلاع على تعليقات الاعضاء
اضغط هنا

تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 2907


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


الحاج سلام الثمالي
تقييم
2.70/10 (22 صوت)