شبكة بلاد ثمالة




جديد الصور

جديد البطاقات

جديد الأخبار

جديد الفيديو

جديد الصوتيات

المتواجدون الآن


تغذيات RSS

11-15-2009 09:08 PM

بسم الله الرحمن الرحيم





السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :

بعد ان استمتعنا بالمواضيع الدسمة التي اتحفنا بها عضو المنتدى النشط رويعي الغنم ، وسيرا على العادة المتبعة في انزال مواضيع خفيفة وفواصل طريفة نروح بها عن انفسنا .

فسوف اطرح لكم تعريفا بعشبة ربيعية نادرة طريفة الاسم والشكل وربما رأيتموها هنا او هناك في المواسم المطيرة ولكن انظاركم انصرفت الى غيرها تهاونا منكم بها .

تلكم هي العشبة المسماة ذنب الثعلب ,



image
إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل




ومن اسمائها الذنبان ، وذنب ناب .

لقد اخذت هذه العشبة اسمها من شكلها الذي يشبه ذنب الثعلب .



image






وذنب الثعلب عشبة موسمية كما اشرت تكثر في اوقات تتالي الامطار ومنابتها بطون الاودية وجوانبها وهي خضراء قاتمة الخضرة ولها وريقات صعيرة تلتف على الاغصان الطويلة مع الازهار الخضراء مكونة الشكل الذي اعطى النبات هذا الاسم .



image
إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل






وقد صورت في رحلة لي مع الحارث بن همام هذه العشبة في اعالي مسيل وادي وج ، وقد لمست من الحارث اهتماما بهذه العشبة الا انني قررت ان اسبقه في الكتابة عنها سيرا على ما سنه لنا شيخنا الكبير فمن سبق الى شيئ من هذه الاعشاب فهو احق به ,





image
إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل




والذنبان ليس بالعشبة النكرة فقد ورد اسمه في كتب اللغة ونقلت عن علماء النبات وصفه فقد جاء في تاج العروس : وذنب الثعلب عشبة تشبهه أي ذنب الثعلب .

كما جاء في لسان العرب لابن منظور :

والذَّنَبانُ نَبْتٌ معروفٌ، وبعضُ العرب يُسمِّيه ذَنَب الثَّعْلَب؛ وقيل: الذَّنَبانُ، بالتَّحريكِ، نِبْتَة ذاتُ أَفنانٍ طِوالٍ، غُبَيْراء الوَرَقِ، تنبت في السَّهْل على الأَرض، لا ترتَفِـعُ، تُحْـمَدُ في الـمَرْعى، ولا تَنْبُت إِلا في عامٍ خَصيبٍ؛



image




وقيل: هي عُشْبَةٌ لها سُنْبُلٌ في أَطْرافِها، كأَنه سُنْبُل الذُّرَة، ولها قُضُبٌ ووَرَق، ومَنْبِتُها بكلِّ مكانٍ ما خَلا حُرَّ الرَّمْلِ، وهي تَنْبُت على ساقٍ وساقَين، واحِدتُها ذَنَبانةٌ؛ قال أَبو محمد الـحَذْلَمِـي: في ذَنَبانٍ يَسْتَظِلُّ راعِـيهْ .

وقال أَبو حنيفة: الذَّنَبانُ عُشْبٌ له جِزَرَة لا تُؤْكلُ، وقُضْبانٌ مُثْمِرَةٌ من أَسْفَلِها إِلى أَعلاها، وله ورقٌ مثلُ ورق الطَّرْخُون، وهو ناجِـعٌ في السَّائمة، وله نُوَيرة غَبْراءُ تَجْرُسُها النَّحْلُ، وتَسْمو نحو نِصْفِ القامةِ، تُشْبِـعُ الثِّنْتانِ منه بعيراً، واحِدَتُه ذَنَبانةٌ.

قال الراجز:

حَوَّزَها من عَقِبٍ إِلى ضَبُعْ.

في ذَنَبانٍ ويبيسٍ مُنْقَفِـعْ.

وفي رُفوضِ كَلإٍ غير قَشِـع .

قلت :

وكأني بابن منظور قد داخل وصف نباتين في نبات واحد ، حيث هناك نبتة غبراء ذات سنيبلات طويلة تسمى الذنبان ايضا وهي غير ذنب الثعلب وهي التي ربما اشبعت الاثنتان منها البعير وهي التي يجرس النحل نورها .

اما ذنب الثعلب فهي مجرد عشبة حمقاء تنبت في بطون الاودية وما تفتأ ان تذبل وتذروا الرياح بقاياها .






image



ولاتكاد تشبع االاثنتان منها عنزا ناهيك عن بعير .

والسلام عليكم ورحمة الله .



كتبه لكم : الحاج سلام الثمالي .

لمزيد من تعليقات الاعضاء ـ اضغط هنا ـ

تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 3551


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


الحاج سلام الثمالي
تقييم
1.01/10 (129 صوت)