الانتقال للخلف   منتديات بلاد ثمالة > الأقسام الــعــامة > منتدى الاقتصاد والمال

 
منتدى الاقتصاد والمال ما يختص بمتابعة الأسهم والمواضيع الاقتصادية العامة

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  رقم المشاركة : ( 1 )  
قديم 07-28-2007
الصورة الرمزية عثمان الثمالي
 
عثمان الثمالي
ثمالي نشيط

  عثمان الثمالي غير متواجد حالياً  
الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 30
تـاريخ التسجيـل : 13-08-2005
الـــــدولـــــــــــة : الطائف
المشاركـــــــات : 35,164
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 30
قوة التـرشيــــح : عثمان الثمالي محترف الابداع
افتراضي السوق يحاول امتصاص خبر تداول اسهم «المملكة» .. والصعود ممكن

السوق يحاول امتصاص خبر تداول اسهم «المملكة» .. والصعود ممكن السوق يحاول امتصاص خبر تداول اسهم «المملكة» .. والصعود ممكن السوق يحاول امتصاص خبر تداول اسهم «المملكة» .. والصعود ممكن السوق يحاول امتصاص خبر تداول اسهم «المملكة» .. والصعود ممكن السوق يحاول امتصاص خبر تداول اسهم «المملكة» .. والصعود ممكن

بعد ان قام ببناء قاعدة صلبة من الثقة لدى المتعاملين


تحليل : علي الدويحي
تمكن سوق الأسهم المحلية خلال الثلاثة الاسابيع الماضية من بناء حواجز دعم قوية في المنطقة الواقعة بين مستويات 7375 الى 7416 نقطة اعادت جزءا من الثقة المفقودة لدى المتعاملين بدعم من انباء صادرة عن هيئة سوق المال تؤكد ايقاف الاكتتابات مؤقتا ، لياتي خبر ادراج سهم شركة المملكة للتداول (غدا) وهو السهم الذي انتظره المتعاملون وبجميع اطيافهم كثيرا لتتباين الاراء حوله من حيث تاثيره على السوق فهناك من يراه بداية الاستقرار واخريعتقد ان السوق مازال امامه مزيد من الوقت حتى يستقر.
من وجهة نظري الشخصية يفضل ان يكون المتعامل محايدا ويتم تأجيل معرفة تأثير السهم على السوق الى مابعد احتسابه في تركيبة المؤشر العام مع سهم شركة كيان وان يتم التعامل مع السوق بواقعية ففرضية الصعود متوفرة كما احتمالية الهبوط واردة ، ومن الافضل الارتكان الى معطيات الشاشة في مثل هذه الظروف فمازالت الهيئة تسعى الى تحويل السوق الى استثماري بدلا من المضاربات العشوائية واستبدال الحلول الاستثنائية بالحلول الجذرية. واغلق السوق الاسبوع الماضي عند مستوى 7633 نقطة وهو اغلاق ايجابي على المستوى الاسبوعي وذلك بعد تمكنه من اختراق عدة مقاومات، ولعل من ابرزها المنطقة الواقعة بين 7559 الى 7609 نقاط ولكن بحجم سيولة ضعيف في اغلب الاوقات حيث سجلت اعلى قمة عند مستوى 9 مليارات ريال وسجلت قاعا عند مستوى 3،3 مليارات وكانت تتركز في قطاع التامين بشكل واضح و في احايين اخرى تتجه الى بعض اسهم قطاعي الخدمات والزراعة فلذلك نتوقع ان تميل السيولة الى التراجع في الايام الاولى من هذا الاسبوع نظرا لحالة الترقب والحذر لمعرفة اتجاه مسار السوق ومدى تاثير ادراج سهم المملكة للتداول غدا (الاحد) كما كانت كمية التداولات اليومية ضعيفة ايضا نوعا ما وهي تحتاج الى مزيد من الزخم في الايام المقبلة.
اجمالا كان لقطاع الاتصالات الدور الاكبر في هذا الارتفاع حيث اصبح مهيا لاجراء عملية جني ارباح في أي وقت ويمكن ان يحل محله القطاع البنكي بقيادة الراجحي وسامبا وبمساعدة من الرياض والعربي ، وهذا يعطي الشركات الصغيرة مزيدا من التحرك مع ملاحظة ان الارتفاع للمؤشرالعام خلال الموجة الحالية كان يسبق ارتفاع اسعار الشركات الصغيرة ولنكون اكثر وضوحا السيولة الحالية انتهازية فلذلك انحصرت الارتفاعات في شركات معينة فيما لازالت هناك شركات مضى عليها عدة اشهر مكانك راوح ، فمازال لدى السيولة قدرة على التحول من والى أي قطاع اخر ويمكن معرفة اتجاة السوق من خلال قطاع التامين ففي حالة الاسترخاء يعني خروج السيولة الانتهازية منه استعدادا للمضاربة على سهم المملكة فيما يعني تحرك القطاع البنكي بهدف الموازنة للمؤشر العام والذي لايعكس وضعية السوق بشكل دقيق فيما يعني انتعاش قطاع الاسمنت ان السيولة تبحث عن الملاذ الامن ، فلذلك يجب التعامل مع السوق بواقعية واجراء عملية جني ارباح بشكل متكرر هذا بالنسبة للمضارب اليومي ، اما في حالة تحرك القطاع الصناعي و في مقدمته سابك ، فان السوق يتجه الى الايجابية مع ملاحظة ان السهم محصور بين مستوى 124 الى 129،50 ريالا واختراق او كسر احد السعرين سوف يتم من خلاله تحديد اتجاه السوق في الفترة القادمة ، مع ملاحظة ان السوق اعتاد في الايام الاولى من طرح او ادراج اسهم شركات كبيرة ان يشهد موجة تصريفية لمدة يومين او ثلاثة ايام بالكثير.
اذا نتوقع ان يشهد السوق اليوم السبت حركة تذبذب عالية في بداية الجلسة ثم العودة الى اختبار نقاط دعم سابقة في محاولة لامتصاص خبر تداول سهم المملكة ومن ابرزها حاجز 7549 نقطة وياتي حاجز 7485 نقطة ابرز الدعوم ومن الافضل ان لايكسرها او يغلق اسفل منها في حالة التراجع ونتوقع ان يتخذ السوق في اغلب الفترات المسار الجانبي الممل وفي حالة حدوث هذا السيناريوا يمكن معرفة اتجاه السوق في الايام القادمة فلو تحركت الشركات ذات المحفزات والموزعة للارباح وكان سهم سابك ايجابيا فان الوضع يدعو الى التفاؤل والعكس صحيح . يدخل المؤشر العام تعاملات اليوم السبت وهو يملك محور ارتكاز عند مستوى 7606 نقاط وحاجز دعم اول عند مستوى 7625 ثم 7574 يليه 7559 ثم 7501 نقطة ويملك نقاط مقاومة تبدا من عند مستوى 7640 ثم 7677 وهي الاقوى والاعنف ثم حاجز 7695 نقطة هذا بالنسبة للمضارب اليومي مع الاخذ في الاعتبار انه لايمكن اصدار الحكم النهائي على ايجابية او سلبية السوق من خلال تعاملات يوم واحد ، فهو صحيح يميل الى الايجابية بناء على اغلاق الاربعاء الماضي واعطى اهدافاً مرصودة بالوصول مستوى 7830 نقطة ولكن ذلك يحتاج الى تجاوز سهم سابك لسعر 131 ريالا وسهم الراجحي لسعر 77 ريالا والوصول الى سعر 85 ريالا وان يتم تجاوز حاجز 7666 نقطة والذي يعتبر منطقة التقاء سابق ثم 7735 نقطة وذلك يتم مع حجم سيولة كبيرة وكمية تنفيذ عالية.
توقيع » عثمان الثمالي
رد مع اقتباس
 

مواقع النشر


ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى الردود آخر مشاركة
تداول المملكة القابضة 15/7 فاعل خير منتدى الاقتصاد والمال 2 07-23-2007 01:46 AM
+++ مقدار خسارة اسهم شركات السوق خلال موجة الهبوط الحالية فاعل خير منتدى الاقتصاد والمال 2 06-19-2007 02:55 PM
بعد نفي شركة المملكة شراء اسهم سامبا عثمان الثمالي منتدى الاقتصاد والمال 2 02-06-2007 08:47 AM
عاجل الى من خسر ورغم إنهيار السوق:ثمانية اسهم للإستثمار والربح مضمون طارق999 منتدى الاقتصاد والمال 1 11-15-2006 03:43 PM
موعد تداول اسهم البحر الاحمر عثمان الثمالي منتدى الاقتصاد والمال 5 10-30-2006 07:10 AM


الساعة الآن 11:46 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc. Trans by