الانتقال للخلف   منتديات بلاد ثمالة > الأقسام الــعــامة > منتدى الاقتصاد والمال

 
منتدى الاقتصاد والمال ما يختص بمتابعة الأسهم والمواضيع الاقتصادية العامة

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  رقم المشاركة : ( 1 )  
قديم 03-13-2007
الصورة الرمزية عثمان الثمالي
 
عثمان الثمالي
ثمالي نشيط

  عثمان الثمالي غير متواجد حالياً  
الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 30
تـاريخ التسجيـل : 13-08-2005
الـــــدولـــــــــــة : الطائف
المشاركـــــــات : 35,164
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 30
قوة التـرشيــــح : عثمان الثمالي محترف الابداع
افتراضي الاخبار الاقتصادية ليوم الثلاثاء 23/2/1428هـ الموافق13/3/2007م

الاخبار الاقتصادية ليوم الثلاثاء 23/2/1428هـ الموافق13/3/2007م الاخبار الاقتصادية ليوم الثلاثاء 23/2/1428هـ الموافق13/3/2007م الاخبار الاقتصادية ليوم الثلاثاء 23/2/1428هـ الموافق13/3/2007م الاخبار الاقتصادية ليوم الثلاثاء 23/2/1428هـ الموافق13/3/2007م الاخبار الاقتصادية ليوم الثلاثاء 23/2/1428هـ الموافق13/3/2007م


للقضاء على السوق السوداء
مكاتب استقدام تطالب «العمل» بتأجير الخادمات


محمد عضيب (الدمام)
تعتزم لجنة الاستقدام بالغرفة التجارية الصناعية بالمنطقة الشرقية الرفع الى الجهات المسؤولة للسماح لها بتأجير الخادمات للقضاء على السوق السوداء والذي وصل فيه سعر الخادمة الى 3 الاف ريال شهرياً بالرغم من تحذيرات وزارة العمل. وكان اجتماع مكاتب الاستقدام امس قد خرج بتوصيات اهمها الرفع لوزارة العمل بفكرة تأجير الخادمات ومخاطبة الجهات المسؤولة بإعفاء المكاتب من ارجاع المبالغ او التعويض في حالة هروب الخادمات خلال مدة ثلاثة اشهر ويكون ذلك بين المواطن وصاحب مكتب الاستقدام او تحميل الشخص الذي تكون عنده الخادمة الهاربة مسؤولية التعويض.
عضو لجنة الاستقدام في الغرفة التجارية الصناعية بالمنطقة الشرقية حسين المطيري اوضح لـ«عكاظ» ان مكاتب الاستقدام تعاني حالياً من هروب الخادمات مطالباً بالزام المتستر على الخادمة بدفع تعويضات لمكاتب الاستقدام وكفيل الخادمة والغاء شرط تعويض المواطن في حالة هروب الخادمة خلال الثلاثة اشهر الاولى.
واضاف المطيري ان اجتماع مكاتب الاستقدام ناقش فكرة تأجير الخادمات للقضاء على ظاهرة السوق السوداء.. وقال ان تأجير الخادمات من قبل افراد يؤثر على مكاتب الاستقدام وذلك مخالف للانظمة مؤكدا ان المجتمعين اتفقوا على الرفع الى اللجنة الوطنية للاستقدام والتي بدورها ترفع للجهات المسؤولة للسماح للمكاتب بتأجير الخادمات.
من جهة اخرى ناشد اصحاب مكاتب الاستقدام بتدعيم العقد الموحد في المكاتب والابلاغ عن الممارسات الخاطئة من قبل بعض المكاتب حفاظاً على سمعة المستثمرين في هذا المجال.



القصيبي يبحث علاقات التعاون بين منظمتي العمل العربية والدولية


علي حسن- واس (شرم الشيخ)
عقد وزير العمل رئيس وفد المملكة في أعمال مؤتمر العمل العربي في دورته الرابعة والثلاثين المنعقدة حاليا في مدينة شرم الشيخ المصرية الدكتور غازي بن عبدالرحمن القصيبي امس اجتماعا مع المدير الاقليمى لمكتب منظمة العمل الدولية بالدول العربية ببيروت السيدة ندى الناشف.. وتم خلال اللقاء استعراض الموضوعات المطروحة على أعمال مؤتمر العمل العربى المنعقد حاليا وبحث علاقات التعاون بين منظمة العمل العربية ومنظمة العمل الدولية وسبل تعزيزها في مختلف المجالات.



5.25% نمو متوقع للناتج المحلي هذا العام


حزام العتيبي (الرياض)
اوضح تقرير اقتصادي تزايد الثقة في اداء الاقتصاد السعودي في العام 2006بعد تواصل تحسن الأداء الكلي، حيث سجلت توقعات الميزانية الحكومية المعلنة في نهاية العام ان يبلغ معدل نمو الاقتصاد الوطني الحقيقي (4.2%) في حين توقعت ارتفاع الناتج المحلي الإجمالي بالأسعار الجارية ليبلغ 1301.2 بليون ريال وذلك بمعدل نمو قدره (12.4%) عن العام الذي سبقه. وأفادت التوقعات كذلك بأن يحقق القطاع البترولي نموا تبلغ نسبته (16%) بالأسعار الجارية والقطاع الخاص نموا بنسبة (7.9%) بالأسعار الجارية و(6.3%) بالأسعار الثابتة لتبلغ نسبة مساهمته في الناتج المحلي الحقيقي (44.8%) في حين يتوقع أن ينمو القطاع الحكومي بنسبة (6.1%) بالأسعار الثابتة.
وتعزى هذه التوقعات إلى تزايد ثقة المستثمرين في الاقتصاد السعودي بسبب مجموعة عوامل اقتصادية منها نجاح حزمة الإجراءات والقرارات والتدابير التي انتهجتها المملكة في مجال الإصلاحات الاقتصادية في تحقيق معدلات النمو الإيجابية التي يشهدها القطاع الخاص والمؤدية إلى توسيع قاعدة الاقتصاد الوطني وتنويعها وبسبب انتهاج سياسات مالية ونقدية ملائمة في ظل ارتفاع الإيرادات النفطية بصورة ملحوظة مع زيادة السيولة بمعدلات تتوافق مع احتياجات الاقتصاد المحلي ومتطلبات نشاطه الاقتصادي المتنامي وحفز الاستثمارات المحلية والأجنبية المباشرة،
وقال تقرير اصدره مصرف الراجحي ان الناتج المحلي الاسمي تابع مساره المتصاعد منذ العام 2002م، حيث ارتفع بنسبة (12.4%) في عام 2006م ليصل إلى 1301.2 بليون ريال حسب توقعات مصلحة الإحصاءات العامة. وتشير معظم التوقعات إلى أن الناتج الاسمي سوف يواصل مسيرته التصاعدية خلال العام 2007م ـ وإن كان بوتيرة أقل عن ذي قبل بسبب الظروف الخاصة بأسواق النفط العالمية والتي أدت إلى تراجع أسعار النفط عن مستوياتها القياسية المسجلة خلال منتصف العام 2006م. وفي حال عاودت أسواق النفط تحسنها واستمرت عند مستويات مرتفعة مشابهة لتلك المستويات المرتفعة التي سجلت خلال العام 2006م فإن الناتج المحلي الاسمي سيبلغ 1450 بليوناً بنهاية 2007م بما يعادل 5.25%.



لدراسة آثار قرار الشورى قبل تنفيذه
رجال الأعمال يطالبون بتشكيل لجنة مشتركة لتحديد ساعات عمل المحلات التجارية


محمد العبدالله (الدمام)
طالب رجال الأعمال بضرورة تكوين لجنة مشكلة من القطاعين العام والخاص لتدارس آثار وتداعيات تحديد أوقات عمل المحلات صيفا وشتاء من كافة الجوانب واتخاذ القرارات المناسبة بحيث لا تؤثر سلبيا على القطاعات التجارية على اختلاف نشاطاتها وأشاروا الى ان الجميع لا يعارض عملية التنظيم بقدر ما يعارض الطريقة التي تتم من خلالها، وأشاروا مؤكدين ان اغلاق المحلات في أوقات محددة يمكن ان يخلق فرصا وظيفية للسعوديين لا سيما ان غياب تنظيم ساعات العمل يعطي العمالة الوافدة ميزة منافسة.
وقال سلمان الجشي عضو مجلس ادارة الغرفة التجارية الصناعية للمنطقة الشرقية ان ساعات العمل على المستوى العالمي معروفة ومحددة وبالتالي فان مساعي مجلس الشورى لاصدار قرار باغلاق المحلات التجارية مبكرا في قطاعي الاستثمارات والسياحة قد يخلق انعكاسات سلبية لا سيما ان مثل هذه القرارات يجدر ان تكون مدروسة بحيث تقوم لجنة مشكلة من الدوائر الحكومية والقطاع الخاص ممثلة بمجلس الغرف من اجل التوصل الى صيغ مناسبة تسهم في خلق الاجواء الايجابية.. مشددا على ان تكون القرارات متوازنة بحيث لا تسبب تداعيات سلبية على الحركة التجارية في المملكة.
واوضح خالد العبدالكريم عضو مجلس ادارة الغرفة التجارية الصناعية للمنطقة الشرقية، ان اغلاق المحلات في الساعة العاشرة مساء في الشتاء والحادية عشرة صيفا من الأمور التي بحثت على نطاق واسع على مدى السنوات الماضية بالغرفة التجارية الصناعية خصوصا ان تحديد ساعات العمل سيخلق فرصا وظيفية للسعوديين مشيرا الى ان الدراسات التي اجريت في السابق أوصت بضرورة وضع سقف أعلى لعمل المحلات خلال الليل في كافة مناطق المملكة فغياب التنظيم يشكل أحد عوائق السعوة مشددا على ان المصلحة العليا للبلاد تستدعي ايجاد تنظيمات لعمل المحلات التجارية.
واشار عبدالله بن عمار عضو مجلس ادارة الغرفة التجارية الصناعية للمنطقة الشرقية ان تحديد دوام المحلات في دول العالم مسألة معروفة حيث تفرض الأنظمة على الكثير من المحلات الاغلاق في أوقات محددة باستثناء بعض المحلات المتخصصة والضرورية مثل الصيدليات بينما تختفي عملية التنظيم في المملكة فالعديد من المحلات تعمل لساعات متأخرة مشيرا الى ان عملية اوقات عمل المحلات يجب ان تخضع لدراسة معمقة بحيث تأخذ في الاعتبار المزايا والعيوب فاذا اظهرت الدراسة المزايا العديدة من وراء الاغلاق المبكر ينبغي على الجهات التحرك لتفعيل التنظيم.
وأكد ان اغلاق المحلات في الأوقات المحددة يسهم في اتاحة الفرصة للأجهزة الأخرى للقيام بواجباتها مثل الأجهزة الأمنية وأجهزة الصيانة والنظافة مشيرا الى ان النظام يقضي على حالة الفوضى السائدة حاليا مقللا من المخاوف من انعكاسات تحديد أوقات العمل على الحركة الاقتصادية فالحركة لن تصاب بانتكاسة بقدر ما تخلق اجواءً ايجابية على المدى البعيد.


127 معهداً ومركزاً تدريبياً بالشرقية تعترض على الرسوم


محمد عضيب (الدمام)
يحتج اليوم اصحاب 127 معهداً ومركزاً للتدريب الاهلي على قرارات المؤسسة العامة للتعليم الفني والتدريب المهني على فرض رسوم عليها.
يجيء ذلك خلال مواجهة مع نائب المحافظ د. فهد التويجري في الدمام وعرض مشاكلهم من تطبيق اللائحة الجديدة للتدريب في المنشآت الاهلية ومنها فرض رسوم على تجديد واصدار تراخيص للمعاهد.
واوضح رئيس لجنة التعليم الاهلي بالغرفة التجارية الصناعية بالشرقية رشيد الحصان لـ «عكاظ» ان لدى اصحاب المعاهد والمراكز عدة مشاكل جراء البدء بتطبيق لائحة التدريب الجديدة مؤكداً ان فرض رسوم على منشآت التدريب ووضع اعباء على المستثمرين سيلقي بظلاله على المتدربين والمتدربات الذين يتجهون الى المراكز والمعاهد برفع الرسوم عليهم اضافة الى اغلاق العديد من المعاهد جراء عدم تمكنها من الاستمرار في سوق التدريب والتعليم خلال السنوات المقبلة.
من جهة اخرى يرى اصحاب معاهد ضرورة مراجعة المؤسسة العامة للتعليم الفني والتدريب المهني القواعد التنفيذية للائحة التدريب في المنشآت الجديدة ومدى تضرر المستثمرين والمستفيدين مؤكدين ان اسعار التدريب سترتفع بنسبة تتجاوز 50% في المعاهد والمراكز خلال الاشهر المقبلة ما لم تضع المؤسسة حداً لذلك او الخروج من السوق السعودي والاتجاه الى الاستثمارات في مجالات اخرى.


أرامكو السعودية تشارك في المؤتمر الخامس عشر للزيت والغاز


واس (المنامة)
تشارك أرامكو السعودية بأعمال المؤتمر الخامس عشر للزيت والغاز في الشرق الاوسط 2007 “ام أي أو اس” الذي انطلقت نشاطاته مؤخرا في المنامة تحت عنوان “توريد الطاقة بصورة أسرع وأفضل وأكثر ذكاء” ويمثل الشركة النائب الاعلى للرئيس للتنقيب والانتاج في أرامكو السعودية عبدالله السيف كمتحدث رئيس في المؤتمر وسيشارك عدد من باحثي ومهندسي الشركة بعدد من الاوراق الفنية أثناء الجلسات الفنية للمؤتمر والتي تستمر حتى يوم غد الاربعاء.
كما تشارك ارامكو بجناح كبير في المعرض الذي تم افتتاحه على هامش المؤتمر وتعرض فيه الشــركة نماذج من التقـــنيات المتقدمة التي توظفـها في اســـتغلال احتياطياتها من المواد الهيدروكربونية.
وركز عبدالله السيف على ثلاثة محركات رئيسة تسهم في تشكيل صناعة بترول متميزة وهي توظيف جيل جديد من الكوادر المؤهلة في صناعة النفط مشيرا الى أن المحرك الأول يمر بمرحلة حساسة حيث تواجه صناعة النفط ككل نقصا في المهارات اللازمة وتتمثل هذه المعضلة في المعدل العمري المرتفع للكوادر التي تعمل في صناعة النفط وكذلك نقص عدد المهندسين من الشباب الذين سيخلفون الجيل الحالي .
وقال عن المحرك الثاني للصناعة والمتمثل في البحوث والتطوير انه بالرغم من الاستمرار في ارتفاع معدل الطلب الاجمالي على النفط.
وفيما يتعلق بالمحرك الثالث المسؤول عن تنفيذ أعمال صناعة النفط بفاعلية قال السيف ان قدرة الشركة على تأمين الطاقة ترجع الى الاعمال التي تنفذ بذكاء وباشراف قوي متأصل في ثقافة الشركة يسهم بدوره في جعل القوة العاملة تقدم أفضل ما لديها.
توقيع » عثمان الثمالي
رد مع اقتباس
 

مواقع النشر


ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى الردود آخر مشاركة
الاخبار الاقتصادية ليوم الاثنين 22/2/1428هـ الموافق12/3/2007م عثمان الثمالي منتدى الاقتصاد والمال 5 03-12-2007 01:46 PM
الاخبار الاقتصادية ليوم السبت 20/2/1428هـ الموافق10/3/2007م عثمان الثمالي منتدى الاقتصاد والمال 14 03-11-2007 12:47 PM
الاخبار الاقتصادية ليوم الخميس18/2/1428هـ الموافق 7/3/2007م عثمان الثمالي منتدى الاقتصاد والمال 12 03-10-2007 07:22 AM
الاخبار الاقتصادية ليوم الاربعاء17/2/1428هـ الموافق 7/3/2007م عثمان الثمالي منتدى الاقتصاد والمال 16 03-07-2007 04:40 PM
الاخبار الاقتصادية ليوم الاثنين15/2/1428هـ الموافق5/3/2007م عثمان الثمالي منتدى الاقتصاد والمال 9 03-05-2007 04:48 PM


الساعة الآن 09:51 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc. Trans by