الانتقال للخلف   منتديات بلاد ثمالة > الأقسام الــعــامة > منتدى الاقتصاد والمال

 
منتدى الاقتصاد والمال ما يختص بمتابعة الأسهم والمواضيع الاقتصادية العامة

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 02-27-2008   رقم المشاركة : ( 11 )
جعبة الأسهم
ذهبي مشارك


الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 2235
تـاريخ التسجيـل : 19-02-2008
الـــــدولـــــــــــة :
المشاركـــــــات : 1,513
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 10
قوة التـرشيــــح : جعبة الأسهم يستحق التميز


جعبة الأسهم غير متواجد حالياً

افتراضي رد : الاقتصاد السعودي اليوم الاربعاء

دول مجلس التعاون تكثّف جهودها لمضاعفة إنتاج الطاقة
100 مليـار دولار استثمـارات خليجية في مشاريع المياه وتحليتها
علي الزكري - ابوظبي
تحديات للطلب المتنامي على الطاقة
تقنيات متطورة لمشاريع تحلية المياه
اكد المسؤولون والخبراء المشاركون في المؤتمر السابع لتوليد الطاقة في الشرق الأوسط 2008 ، الذي عقد مؤخرا في المنامة بمملكة البحرين، ان دول مجلس التعاون الخليجي بحاجة لمضاعفة طاقتها الانتاجية من الكهرباء والمياه لمواجهة تحديات الطلب المتنامي على الكهرباء والموارد المائية في المنطقة .
وشاركت دولة الامارات في هذا المؤتمر الى جانب عدد كبير من المسؤولين الخليجيين والعرب والاجانب المختصين بصناعة الطاقة والمياه .
وقال مدير المؤتمر نايجل بلاكابي في تصريح صحافي بأبوظبي امس ان الخبراء والمسؤولين اجمعوا على ضرورة التوجه نحو الطاقة النظيفة ايضا وتلبية النمو الكبير على الطاقة في كافة المجالات الصناعية والعمرانية في دول المنطقة .
وقال ان المؤتمر والمعرض المصاحب له شهد نموا غير مسبوق في عدد الزوار والمشاركين بنسبة تصل الى 26 بالمائة مقارنة بالعام الماضي .
واشار الى ان الحدث نجح في جذب العديد من كبار المتحدثين في مجال الصناعة من أنحاء العالم، والذين شاركوا بآرائهم وأفكارهم في المؤتمر والمعرض اللذين نظمتهما بنويل العالمية بالتعاون مع عدد من الهئيات الحكومية البحرينية .
واشار الى نمو نسبة الشركات العارضة والتي وصل عددها الى 120 شركة من 50 دولة وقال : لقد حقق معرض هذا العام زيادة تصل الي 30 بالمائة مقارنة بالدورة السادسة في البحرين .
وذكر ان مشاركة أكثر من اربعة آلاف من العاملين في صناعة الطاقة تبادلوا الآراء والأفكار والخبرات وناقشوا عددا من المواضيع المتعلقة بأسواق الطاقة في المنطقة، وسبل الحصول على أحدث التقنيات ذات الصلة بتوليد الطاقة، والإرسال والتوزيع، وقضايا المياه لمواجهة تحديات النمو المتسارع الخطى في الطلب على الطاقة والماء في منطقة الخليج والشرق الاوسط .
على الصعيد نفسه قال جلين إنسور مدير المؤتمرات بمؤسسة بنويل العالمية للطاقة في لقاء معه بأبوظبي ان دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية تتغلب على تحديات مقابلة الطلب المتنامي على الطاقة وانها ستحتاج إلى 100 الف ميغاواط من الطاقة الإضافية خلال السنوات العشر القادمة لمقابلة متطلباتها بحسب مجلس الطاقة العالمي .
وأضاف انه مع تزايد وارتفاع الطلب سعت دول مجلس التعاون الخليجي جاهدة لتوفير المزيد من الطاقة والتي تشهد أيضا نموا هائلا مع استثمارات متوقعة تتجاوز 50 مليار دولار.
وقال انسور انه حسب التقديرات فإن حوالي 100 مليار دولار سيتم استثمارها في مشاريع المياه وتحليتها في الشرق الأوسط خلال السنوات العشر القادمة.
ويتوقع الخبراء الذي شاركوا في مؤتمر المنامة مؤخرا ان يصل حجم الاستثمارات فى قطاع توليد الكهرباء فى دول مجلس التعاون الخليجى الى 45,6 مليار دولار خلال السنوات العشر المقبلة , وتوقع نيل والكر خبير شؤون الطاقة في بنويل العالمية ان تستحوذ دولة الامارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية وقطر على معظم هذه المشاريع.
وعزا والكر ارتفاع معدلات استهلاك الكهرباء فى دول المجلس الى تسارع النمو الاقتصادى فى القطاعات غير النفطية خصوصا القطاع الصناعى الذى توليه دول المنطقة أهمية كبيرة نظرا لدوره الاساسى فى برامج التنويع الاقتصادى التى تنتهجها.
وعلى صعيد آخر قال المسؤول في بنويل العالمية للطاقة إن دول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا تحتاج لإضافة 65 جيجاواط من الطاقة لمقابلة الطلب المتزايد للكهرباء من الآن وحتى العام 2010، مما يتطلب استثمار حوالي 44 بليون دولار على مشاريع البنية التحتية للطاقة ، واشار الى ان دول الخليج تستـأثر بحوالي النصف من هذا النمو.
واشار الى إن مؤتمر ومعرض توليد الطاقة في الشرق الأوسط 2009 سوف يعقد في البحرين في مارس من العام القادم ، ويركز على نظم توليد الطاقة ومشاريع تحلية المياه والتقنيات المتطورة مع التركيز على التصميم، والمعدات، والخدمات، والشبكات والصيانة.
آخر مواضيعي
  رد مع اقتباس
قديم 02-27-2008   رقم المشاركة : ( 12 )
جعبة الأسهم
ذهبي مشارك


الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 2235
تـاريخ التسجيـل : 19-02-2008
الـــــدولـــــــــــة :
المشاركـــــــات : 1,513
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 10
قوة التـرشيــــح : جعبة الأسهم يستحق التميز


جعبة الأسهم غير متواجد حالياً

افتراضي رد : الاقتصاد السعودي اليوم الاربعاء

الاتصالات يقود المؤشر لخسارة 73 نقطة
احمد حنتوش - الدمام
التذبذبات عكست توجه السوق في جلسة الأمس
عكس سوق الأسهم السعودي حركته التي بدأ بها تعاملاته يوم أمس بعد تأثير عمليات جني الأرباح ليعكس التوجه الذي كان عليه خلال الأيام الماضية والدقائق الأولى التي بدأ بها التعامل ليغلق على انخفاض في المؤشر بعدما أغلق المؤشر على مستوى10278 نقطة فاقداً 72 نقطة وبنسبة 0.7 بالمائة . ومر السوق بالعديد من نقاط التذبذب التي أفقدت السوق القدرة على مواصلة الارتفاع ليعكس حركته خلال نصف الساعة الأخير بفقدان المؤشر للون الأخضر وتوجهه بغالبية القطاعات ليكتسي باللون الأحمر على الرغم من نشاط حركة التداول من الناحية المالية بعد تداول مايزيد على 11.9 مليار ريال وبتداول 301 مليون سهم مرت عبر 220 ألف صفقة وحافظت خلال التداولات 27 شركة على بقائها مرتفعة فيما كان عدد الشركات التي انخفضت أسهمها مايزيد على 70 شركة .
وافتتح السوق خلال جلسة الأمس عند مستوى 10351 نقطة ليشهد المؤشر تذبذباّ حاداً كان في 134 نقطة ليصل الى 10388 كأعلى مستوى حققه السوق فيما كان أدنى مستوى له عند 10254 نقطة .
قطاعياً كان قطاع الكهرباء في نهاية التداولات الوحيد الذي بقي على ارتفاع وبنسبة 3.39 بالمائة فيما كانت بقية القطاعات تتسابق في تحقيق المرتبة الأولى من حيث الانخفاض ليحتل في نهاية التداولات قطاع الاتصالات المرتبة الأولى بنسبة انخفاض 3.02 بالمائة فيما كان قطاع الزراعة في المرتبة الثانية بنسبة 1.57 بالمائة وحقق قطاع التأمين المرتبة الثالثة بنسبة انخفاض بلغت 1.42 بالمائة . وعن حركة الشركات خلال جلسة الأمس حققت شركة الصحراء للبتروكيماويات المرتبة الأولى بين الشركات الأكثر ارتفاعاً بعدما شهد سهم الشركة ارتفاعا بنسبة 5.29 بالمائة ولتأتي شركة سلامة في المركز الثاني بعدما ارتفعت بنسبة 5.29 بالمائة ثم شركة ولاء للتأمين بنسبة 5.07 بالمائة .
وكانت شركة بدجت السعودية أكثر الشركات التي تعرضت للانخفاض في تداولات الأمس بعدما خسرت 6.84 بالمائة وليأتي من خلفها سهم شركة ملاذ للتأمين في المرتبة الثانية بفقدانها 6.38 بالمائة من مؤشرها فيما كانت شركة كيان السعودية في المرتبة الثالثة بخسارتها 5.21 بالمائة . اما من ناحية الشركات الأكثر نشاطاً من حيث الكمية فكانت شركة كيان السعودية في المركز الأول بعد تداول 63.7 مليون سهم تلتها شركة كهرباء السعودية بتداول 29.8 مليون سهم ثم شركة بترورابغ بتداول 26.04 مليون سهم.
وتصدرت شركة كيان السعودية قائمة الأكثر نشاطاً من حيث القيمة المتداولة بعدما وصلت قيمة التداولات على سهمها 1.7 مليار ريال تلتها شركة بترو رابغ بمستوى بلغ 1.30 مليار ريال فيما حلت شركة سابك في المستوى الثالث بتداول 1.15 مليار ريال .
آخر مواضيعي
  رد مع اقتباس
قديم 02-27-2008   رقم المشاركة : ( 13 )
عثمان الثمالي
ثمالي نشيط

الصورة الرمزية عثمان الثمالي

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 30
تـاريخ التسجيـل : 13-08-2005
الـــــدولـــــــــــة : الطائف
المشاركـــــــات : 35,164
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 30
قوة التـرشيــــح : عثمان الثمالي محترف الابداع


عثمان الثمالي غير متواجد حالياً

افتراضي رد : الاقتصاد السعودي اليوم الاربعاء

صباح الخير

الله يعطيك العافيه على المتابعه
آخر مواضيعي
  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر


ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى الردود آخر مشاركة
الاقتصاد السعودي اليوم الثلاثاء جعبة الأسهم منتدى الاقتصاد والمال 9 02-26-2008 08:46 AM
الاقتصاد السعودي اليوم الاحد جعبة الأسهم منتدى الاقتصاد والمال 1 02-25-2008 08:21 AM
الاقتصاد السعودي اليوم الاحد جعبة الأسهم منتدى الاقتصاد والمال 1 02-25-2008 08:21 AM
الاقتصاد السعودي اليوم الاحد جعبة الأسهم منتدى الاقتصاد والمال 4 02-25-2008 08:21 AM
الاقتصاد السعودي يتأخر شهراً كاملاً سنويا بسبب الإجازة الأسبوعية عثمان الثمالي منتدى الاقتصاد والمال 0 09-01-2007 06:58 AM


الساعة الآن 03:41 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc. Trans by