الانتقال للخلف   منتديات بلاد ثمالة > الأقسام الــعــامة > منتدى الاقتصاد والمال

 
منتدى الاقتصاد والمال ما يختص بمتابعة الأسهم والمواضيع الاقتصادية العامة

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  رقم المشاركة : ( 1 )  
قديم 08-13-2008
الصورة الرمزية عثمان الثمالي
 
عثمان الثمالي
ثمالي نشيط

  عثمان الثمالي غير متواجد حالياً  
الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 30
تـاريخ التسجيـل : 13-08-2005
الـــــدولـــــــــــة : الطائف
المشاركـــــــات : 35,164
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 30
قوة التـرشيــــح : عثمان الثمالي محترف الابداع
Smat4 آراء وتصريحات الخبراء ليوم الأربعاء 13 أغسطس 2008

آراء وتصريحات الخبراء ليوم الأربعاء 13 أغسطس 2008 آراء وتصريحات الخبراء ليوم الأربعاء 13 أغسطس 2008 آراء وتصريحات الخبراء ليوم الأربعاء 13 أغسطس 2008 آراء وتصريحات الخبراء ليوم الأربعاء 13 أغسطس 2008 آراء وتصريحات الخبراء ليوم الأربعاء 13 أغسطس 2008

مباشر الاربعاء 13 أغسطس 2008 7:07 ص
عن مصدر السيولة في سوق الأسهم قال ياسين عبد الرحمن الجفري "للاقتصادية": من الملاحظ أن هناك سيولة يتم سحبها من السوق من قبل الأفراد والصناديق الاستثمارية، وفي المقابل هناك ضخ للسيولة من المقيمين والخليجيين والشركات.
الوضع الذي يفسر ضعف التداول وانحسار حجم النشاط في السوق. ولعل الاكتتابات خلال الفترة الماضية وكثافة الإقبال عليها تفسر الظاهرة حول خروج السيولة.
حيث تتخلص فئات محددة من الأفراد من الأسهم بعد الاكتتاب وكذلك الصناديق التي أعطيت وضعا محددا وتفضيليا ويتم أخذ السيولة بعد الاستفادة من الارتفاعات السعرية.
ورغم الأداء الإيجابي للسوق في اليومين الماضيين الذي رآه اقتصاديون أنه ارتداد طبيعيا للخسارة التي لحقت المؤشر في الأيام السابقة نقلت جريدة "الجزيرة" ما قاله عضو جمعية الاقتصاد عبدالحميد العمري (إجمالاً السوق في الأجل القصير ستعاني من هروب السيولة أو جفافها أحياناً طوال الأشهر القادمة، ولا ننسى التأثير الذي تلقيه الاكتتابات (رغم أهميتها في الأجل الطويل) على كاهل السوق، كل هذه المعطيات ستساهم في الضغط على السوق لفترة قد تمتد لعدة أشهر قادمة! أعتقد أن السوق بحاجة إلى خبر قوي يدفع بالسوق إلى أعلى).
وبدوره اعتبر الإقتصادي فضل البوعينين أن ما حدث في سوق الاسهم منذ بداية العام حرق للثروات وتدمير لمقومات اقتصاد الأفراد الذي يفترض أن يكون الداعم الحقيقي للاقتصاد الوطني ويفترض أن يكون هنالك مراجعة ومحاسبة أيضا لما يحدث في سوق المال.
وقال (من المؤسف أن تسجل السوق السعودية الأسوأ اداء بين أسواق الخليج في الوقت الذي يعتبر فيه الاقتصاد السعودي الأكبر ضخامة والأكثر ملاءة والأعمق استثمارا).
وأضاف "للجزيرة": بالأمس القريب تحدثنا عن السوق الأولية واحتلالها المركز الثاني عالميا من حيث الاصدارات الأولية من النصف الأول ل 2008 وقال (إذا كنا حريصين على الأفضلية في السوق الأولية فيجب أن نكون أكثر حرصاً على السوق الثانوية (تداول) ومسؤولية الجهات المالية في إنقاذها من حفر الانهيار إلى سفوح الجبال على أقل تقدير).
وزاد (من غير المقبول أن تتعرض السوق للهزات المتتالية وخسائر متراكمة دون أن تستفيد من النمو الاقتصادي الكبير ونمو ربحية الشركات التي سجلت مجتمعة نموا كبيرا في النصف الأول لـ 2008م).
من جهته قال المحلل المالي محمد العنقري : إن تقرير (جلوبل) يقيم أداء فترة زمنية حدثت وليس لوضع عام مستقبلي للأسواق وأضاف أن السوق السعودي عاني من عدة عوامل أدت للضغط عليه سواء عوامل من خارج السوق مثل الأوضاع الاقتصادية العالمية وخلافها وأيضا من عوامل داخلية. ولاحظنا اعادة لتوزيع المحافظ للاستفادة من الفرص المتاحة وأيضا التنظيم الموجود في السوق ويجب أن يتم الوقوف عند التقييم على العامل الأبرز وهو أداء الشركات وأداء الاقتصاد. وأشار العنقري انه لابد من النظر لآليات التعامل في السوق فهي التي تحتوي على الخلل فما زال القرار الفردي يسيطر مهما كان حجم المحفظة، كما أن أداء المؤسسات لم يلعب الدور الرئيسي فضلا عن عدم وجود صناديق أجنبية بشكل كبير؛ لذا هذه العوامل قادت وأدت إلى الضغط على السوق ليصبح بهذا الأداء خلال الفترة الماضية.
وفي "الاقتصادية" قال محمد بن فهد العمران : في سابقة تاريخية تحصل لأول مرة في السوق المالية السعودية، أعلنت هيئة السوق المالية قبل أيام فرض غرامة مالية قدرها 100 ألف ريال على الشركة الكيميائية السعودية نتيجة لقيام الشركة بإفشاء معلومات داخلية سرية تتعلق بنتائجها المالية للربع الأول من هذا العام إلى جهات أخرى لم يحددها الإعلان وذلك قبل إبلاغ الهيئة بهذه النتائج وإعلانها على موقع تداول الرسمي.
والمساهمون سيقومون متضامنين بدفع ثمن مخالفة لم يقوموا بها دون أن تطال أي غرامات مالية الأشخاص الذين تسببوا في هذه المخالفة في حين لم ينص الإعلان على إلغاء للصفقات التي قام بها المستفيدون من هذه المعلومات السرية، حيث إن أرباحهم بلا شك تفوق قيمة المخالفة أضعافا مضاعفة، مما يؤكد لنا بوضوح وجود قصور إما في أنظمة ولوائح السوق وإما في تطبيق العقوبات التي نصت عليها هذه الأنظمة واللوائح!!.
ومن جانبه ذكر محمد بن سليمان العنقري "للجزيرة": عن سبب المشكلة التي مست سوق الأسهم في رأيه قائلًا: المشكلة الحقيقية كيف يسمح للبنوك أصلاً بمنح تسهيلات للتعامل مع أسهم حديثة الإدراج وبعضها لم تنجز مشاريعها ويعلمون أن الهدف هو للمضاربة أي أنها أصبحت تضارب معهم بشكل غير مباشر وتتسبب في زيادة عمق مشكلة المضاربة من خلال التشجيع عليها وإيجاد حدة بتذبذب حركة السهم منذ الأيام الأولى من خلال تدخلها إذا لم يحسن المضارب إدارة السيولة التي لديه واندفع للشراء من اللحظة الأولى لتداول السهم. فالسوق ليس بحاجة لأموال ساخنة ذات ضرر كبير عليه.
وأضاف: إذا كان يسمح للبنوك بعد انهيار السوق وحالة التصحيح التي نمر بها حالياً بالعودة إلى ممارسات سابقة فلن نستطيع بناء سوق للاستثمار مهما عملت هيئة سوق المال من تنظيمات بقصد تطوير السوق، فالأموال الساخنة تلغي بحركتها كل الإيجابيات الموجودة بأي سوق في العالم فكيف إذا تم تضخيمها وتشجيعها على ممارسة أدوارها السلبية التي حرقت معها الأخضر واليابس.
تضخ شركة الاتصالات السعودية اليوم الأربعاء مبلغ 2 مليار ريال في حسابات المساهمين كأرباح عن الربع الثاني من العام 2008م .
وأوضح رئيس شركة الاتصالات السعودية المهندس سعود بن ماجد الدويش - كما نقلت صحيفة "المدينة" -أن الشركة دأبت على توزيع أرباح ربعية لمساهميها منذ بدء تداول أسهمها في السوق السعودي ، لتبرهن على حرصها على تحقيق أكبر فائدة ممكنة لكل ملاك أسهمها ، وتؤكد في الوقت نفسه تطور اعمال الشركة ونمو مختلف خدماتها للجوال والهاتف وخدمات النطاق العريض ، كما أن الشركة سجلت هذا العام أولى ثمار استثماراتها الخارجية حيث كان لها أثر جيد في تحقيق الشركة لأرباح قياسية أشاد بها الكثير من المؤسسات المالية والمحللين المعروفين .
أبدى عقاريون ومستثمرون في قطاع الاسكان عن تخوفهم من استمرار ارتفاع اسعار مواد البناء حتى لا تصل إلى كارثة خاصة وأن ارتفاع الاسعار وحسب تقدير المختصين يصل في أسعار مواد البناء الأولية إلى ما يقارب 50 في المائة عن أسعارها السابقة.
وأشار عبدالرحمن العطيشان (عضو الغرفة التجارية بالشرقية) إلى أن الآلية الجديدة التي يجب أن تنص في العقود المبرمة بين المقاول وصاحب العقار أو الحكومة أنه إذا حدث ارتفاع في أسعار مواد البناء يحق للمقاول أن يطالب بالتعويض. وبين الراشد أن مشكلة المقاولين وما يعانونه في ظل ارتفاع أسعار البناء ليس من السهل التهاون بها بل تعتبر كبيرة تستهدف قطاعا اقتصاديا يعتبر أكبر قطاع داعم للاقتصاد ومنفذ للمشاريع التنموية.
وأضاف العطيشان: إن ارتفاع الأسعار جاءت بسبب التغيرات الأخيرة في أسعار مواد البناء التي بدأت تحدث فيها قفزات سعرية كبيرة بسبب ارتفاع الطلب على المعروض في الأسواق إضافة لارتفاع أسعار المواد الأولية على المصانع في داخل وخارج المملكة.
وبين العطيشان أنه في العقود الحالية يلزم المقاول بتكملة المشروع مهما كانت الظروف بسبب وجود شروط جزائية تطبق في حال أخل في أي من بنود العقد الملزم للطرفين.
توقيع » عثمان الثمالي
رد مع اقتباس
قديم 08-13-2008   رقم المشاركة : ( 2 )
مخبر سري
ثمالي نشيط


الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 2772
تـاريخ التسجيـل : 13-08-2008
الـــــدولـــــــــــة :
المشاركـــــــات : 9,166
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 271
قوة التـرشيــــح : مخبر سري تميز فوق العادةمخبر سري تميز فوق العادةمخبر سري تميز فوق العادة


مخبر سري غير متواجد حالياً

افتراضي رد: آراء وتصريحات الخبراء ليوم الأربعاء 13 أغسطس 2008

جزاك الله خيرا
آخر مواضيعي
  رد مع اقتباس
قديم 08-16-2008   رقم المشاركة : ( 3 )
فاعل خير
أبو عبدالله

الصورة الرمزية فاعل خير

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 566
تـاريخ التسجيـل : 26-07-2006
الـــــدولـــــــــــة :
المشاركـــــــات : 13,279
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 339
قوة التـرشيــــح : فاعل خير تميز فوق العادةفاعل خير تميز فوق العادةفاعل خير تميز فوق العادةفاعل خير تميز فوق العادة


فاعل خير غير متواجد حالياً

افتراضي رد: آراء وتصريحات الخبراء ليوم الأربعاء 13 أغسطس 2008

مشكور على المتابعة
آخر مواضيعي
  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر


ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى الردود آخر مشاركة
آراء وتصريحات الخبراء ليوم 6 أغسطس 2008 عثمان الثمالي منتدى الاقتصاد والمال 1 08-09-2008 05:19 AM
آراء وتصريحات الخبراء ليوم 7 أغسطس 2008 عثمان الثمالي منتدى الاقتصاد والمال 2 08-09-2008 05:18 AM
آراء وتصريحات الخبراء ليوم 5 أغسطس 2008 عثمان الثمالي منتدى الاقتصاد والمال 0 08-05-2008 12:39 PM
آراء وتصريحات الخبراء ليوم 4 أغسطس 2008 عثمان الثمالي منتدى الاقتصاد والمال 0 08-04-2008 11:48 AM
آراء وتصريحات الخبراء ليوم 3 أغسطس 2008 عثمان الثمالي منتدى الاقتصاد والمال 0 08-03-2008 02:38 PM


الساعة الآن 11:10 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc. Trans by